الثلاثاء، 30 أغسطس، 2016

النبي صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي | ج3

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نبدأ في هذه السلسله موضوعات جديدة من نوعها ولأول مرة باللغة العربية عن النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي .
ونبرز فيها ان إن شاء الله جانب من مباحثات ونقاشات بين حاخاميم اليهود حول شخصية النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

يمكنكم قراءة الجزء الأول : النبي صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي | ج1 من هنا
يمكنكم قراءة الجزء الأول : النبي صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي | ج2 من هنا  


ابن أبي الحسن السامري
 

هو ابن ابي الحسن السامري الدنفي أو ابي الفتح وهو عالم ومؤرخ من اليهود السامريين وحجه في أخبارهم وتاريخهم وهو من مواليد القرن الرابع الميلادي .

أشهر أعماله علي الإطلاق كتاب " التاريخ مما تقدم عن الآباء " وكان قد كتبه بناءا علي رغبه شيخ الطائفه السامريه فنحاس في العام 1352 ميلاديا ، 765 من هجره النبي صلى الله عليه وسلم، إذ كتب في مقدمه كتابه المذكور :

" انه لما كان بين يدي سيدنا وامامنا وقوامنا وقدوتنا الامام الاعظم الكبير العالم العامل الزاهد الورع الناسك ذي الخلق الحسن اللطيف حسنه الايام ملجأ اانام بركه الامم سيله الامه الاسرائليه شريف شرفاء العتره الهرونيه خلاصه الائمه الفينحسيه سمي جده صاحب العهد الوثيق فينحس اعاده الله علي وعلي سائر الطائفه من بركاته وفسح في مده حياته بنابلس المحروسه ... شكا العبد اليه من عدم الاطلاع علي معرفه اخبار السلف رحمهم الله تعالي ومنذ عمر العالم منذ خلق الله ادم عم والي اخر وقت وحصل من المن العبد تهاون واشتغال بهموم الدنيا الي ان يسر الله تعالي العدوه الي بين يديه الشريف بنابلس المحروسه في شهر رمضان سنه ست وخمسين وسبعغ مائه تذكر العبد ما كان رسم له به وعلم ان امتثال امره فرض ... ... فاجاب الي ذلك واحضر ما كان عنده من التواري القديمه والحديث العبرانيه والعربيه وهم تاليف ذلك متكلا علي الله ... "

وهذا الكتاب المذكور [1] هو ما وردت فيه تلك الشهاده وهذا الاقتباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال السامري :






فشهاده السامري عن النبي صلي الله عليه وسلم شهاده إيجابيه جدا انه صلى الله عليه وسلم ولم يسيء لأحد ، بل انه نقل ايضا نقل أيضاً شهاده عن بعض السلف عندهم من اليهود كتبها كما هو ظاهر بالخط العبري القديم والذي يعني  : " محمد رجل صالح مؤمن بالله محسن لكل عبراني "

وإلي اللقاء في حلقات اخرى قادمه

_________________________________________________

[1]
As-Sāmirī, Abu-'l-Fatḥ Ibn-Abi-'l-Ḥasan, and Eduard Vilmar. Abulfathi Annales Samaritani. Quos Ad Fidem Codicum Manu Scriptorum Berolinensium Bodlejani Parisini Edidit Et Prolegomenis Instruxit Eduardus Vilmar. Gothae: Perthes, 1865. Print.

هناك تعليقان (2) :