الجمعة، 10 أغسطس، 2012

James Strong Hebrew Dictionary - pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قاموس سترونج بصيغة pdf للمفردات العبرية للعهد القديم

التحميل هنا
إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الثلاثاء، 7 أغسطس، 2012

كتاب: (دروس اللغة العبرية)، تأليف الدكتور ربحي كمال

كتاب (دروس اللغة العبرية)، تأليف الدكتور ربحي كمال الأستاذ المحاضر للدراسات السامية في كلية الآداب بجامعة دمشق سابقاً، سابقاً، من أهم كتب تعليم اللغة العبرية.
من خلال هذا الكتاب يمكنك تعلم العبرية بنفسك، لكن لا غنى عن المعلم الذي يرشدك في طريقك للعلم؛ خاصة علوم اللغات.
حمل الكتاب من مكتبة المهتدين من هنا.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

بالتفاصيل: دورة صوتية لتعليم النقد النصي للعهد القديم، سارع بالاشتراك الآن

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:
كنا قد وعدناكم منذ أيام بترتيب دورة صوتية لتعليم النقد النصي للعهد القديم؛ ونحن الآن نذكر لكم تفاصيل هذه الدورة، وشروط الانضمام إليها.

تفاصيل الدورة:

1- ستكون الدورة في إحدى الغرف في برنامج البالتوك، وسيكون العدد المسموح له بالحضور محدوداً جداً؛ حيث ستقبل طلبات أول 15 شخص يسجل اشتراكه بالدورة.
2- الطالب الذي يتغيب لمحاضرتين متتاليتين بعذر أو بدون عذر، لن يسمح له باستكمال الدورة، وسيدرج بدلاً منه اسم أحد الأشخاص الذين سجلوا أسماءهم بعد الـ 15 الذين تم قبولهم.
3- الطالب الذي يتغيب لثلاث محاضرات متفرقة بعذر أو بدون عذر، لن يسمح له باستكمال الدورة، وسيدرج بدلاً منه اسم أحد الأشخاص الذين سجلوا أسماءهم بعد الـ 15 الذين تم قبولهم
4- سيتم شرح كتاب من أهم كتب النقد النصي للعهد القديم وهو كتاب: Textual Criticism: Recovering the Text of the Hebrew Bible ويمكنكم تحميله من هنا.
5- ستكون الدورة كل خميس بداية من الخميس الموافق 23 أغسطس 2012م، في تمام الساعة الحادية عشرة بتوقيت القاهرة.
6- يبدأ تسجيل الاشتراك في الدورة مباشرة بعد نشر هذه التدوينة؛ حيث يكتب الراغب في الاشتراك ما يفيد ذلك في تعليقٍ على هذه التدوينة، ويكتب كذلك اسمه المستعار في البالتوك.
7- التسجيل للإخوة والأخوات.
بالتوفيق للجميع.
إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الاثنين، 6 أغسطس، 2012

محاضرة صوتية عن غزوة بدر الكبرى في أسفار اليهود والنصارى، للأستاذ عصام مدير، تلميذ الشيخ أحمد ديدات

محاضرة صوتية عن (غزوة بدر الكبرى في أسفار اليهود والنصارى: دراسة في دلالات المكان من الإشارات الواردة في سفر أشعياء) للأستاذ عصام مدير، كاتب وإعلامي من مكة المكرمة، ومن أبرز تلاميذ الشيخ أحمد ديدات رحمه الله تعالى.

جزيل الشكر للأستاذ عصام مدير حفظه الله على إذنه لنا بنشر المحاضرة، بعد ضغط مساحتها ورفعها على سيرفرنا الخاص.

لتحميل المحاضرة اضغط هنا.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الأحد، 5 أغسطس، 2012

كتاب: “المسيح المنتظر وتعاليم اليهود”، للدكتور محمد علي البار

كتاب: (المسيح المنتظر وتعاليم اليهود)، تأليف الدكتور محمد علي البار.

للتحميل اضغط هنا.

المسيح المنتظر وتعاليم التلمود

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

القانون الكتابي للكنائس المسيحية، قائمة الأسفار القانونية عند الكنيسة الحبشية الإثيوبية، بقلم الأستاذ شاعر الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، اللهم إني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأشهد أن محمداً هو عبدك ورسولك، وخليلك وصفيك، وخاتم أنبيائك، وأشهد أن عيسى ابن مريم، عبدك ورسولك، وكلمتك ألقيتها إلى مريم، وروح منك، وأشهد أننا كلنا عبادك وبنو عبادك، لا معبود سواك يارب العالمين.

أما بعد

من أهم المواضيع الأساسية في المسيحية هي قانون أسفار الكتاب المقدس عند الكنائس المسيحية المختلفة، والمقصود بالقانون هنا هو قائمة الأسفار التي تعتبرها جماعة مسيحية ما على أنها الأسفار المكتوبة بإرشاد الروح القدس، والحقيقة أن هذه اللائحة تختلف من كنيسة لأخرى، لذلك سنرى في هذه المقالة وفي المقالات القادمة لوائح الأسفار المعتمدة حسب كل كنيسة، وسنبدأ في هذه المقالة الأولى بالكنيسة الحبشية الإثيوبية، وأنا أساساً قررت أن أكتب في هذا الموضوع لأن هناك بعض المسيحيين لا يصدقون كلامنا في المسألة، فمهما ما تأتيهم من كتب ووثائق، فيكون دائماً الرد هو “حاشا“، لذلك رأيت أن أكتب هذه السطور لتكون مساعدة للأخ المسلم في الحوار وحجة قائمة على المسيحي أمام الله سبحانه وتعالى ..

يجب أن نعلم في أول الأمر، أنا في الكنيسة الحبشية هناك مصدران أساسيان يحويان لائحة الأسفار القانوينة هما:

سينودوس Sinodos

قوانين الملوك Fetha Negast

بالنسبة سينودوس .. فإنه كما يعرفه لنا الدكتور بروس متزجر في كتابه قانون العهد الجديد [1]:

[ السينودوس هو عبارة عن كتاب للنظام الكنسي، يحتوي على العديد من القوانين، والصلوات، وإرشادات منسوبة إلى إكلمندس الروماني ]

وأقدم إلكم أيضاً التعريف الذي قدمه أستاذ العهد الجديد لي مارتن ماكدونلد لـ: سينودوس في كتابه الأسفار المنسية إذ يقول[2]:

[ سينودوس هو عبارة عن مجموعة من المواد المنسوبة للرسل ومجامع الكنيسة الأولى ويحتوي على قوائم بالأسفار المقدسة]

أما بالنسبة لكتاب قوانين الملوك فالأمر معقد، فقد تعددت الآراء حول أصل هذا الكتاب، وترجمته، لكن عموماً، هو أهم مرجع يأثر في الكنيسة الأثيوبية اليوم، وحسب التقليد الإثيوبي فإن هذا العمل يوناني الأصل ترجم إلى العربية من طرف شخص يدعى ابراهيم قاسيس، وقامبطرس ابن عبد سيد بالترجمة إلى اللغة الإثيوبية وذلك في عهد الحاكم زارا يعقوب[3].

لكن المهم في الأمر، والذي يعل المسيحيين الإثيوبيين متمسكين بهذا الكتاب، هو إيمانهم بأن هذا الكتاب مؤلف من طرف آباء مجمع

نيقية !! هذا ما يقول مترجم هذا الكتاب من اللغة الإثيوبية - الكيز- إلى الإنجليزية، إذ يقول حرفياً [4]:

[ تتعزز مكانة الكتاب بواسطة الإيمان، كما هو عند الإثيوبيين، أنه قد تم كتابته من طرف الـ 318 أب الذين حضروا مجمع نيقية]

حسب ما جاء في كتاب قوانين الملوك فإن كتاب سنودوس هو أحد مصادر كتاب قوانين الملوك، وبالتالي هم يحملون نفس قائمة الأسفار القانونية.

وقد أشار إلى هذا الأمر الأستاذ ماكدونلد[5]، وكذلك الأستاذ ر. دبليو. كاولي إذ يقول [6]:

[ قوانين الملوك، القانون المستقيم، يذكر على وجه التحديد أن السينودوس هو المصدر بالنسبة له في اخياره للقانون، ولديهم إذا نفس قائم القانون]

الأستاذ ج.م. هاردين يقول عن قائمة الأسفار الكتابية الإثيوبية أنها فريدة من نوعها، إذ يقول [8][7]:

[ قانون الكتاب المقدس الإثيوبي يختلف لا في العهد القديم ولا الجديد عن قانون أي كنيسة الأخرى]

طبعاً، أنت ستستغرب عزيزي القارئ من سبب هذا التفريق بين القانون الحبشي وباقي لوائح القوانين الأخرى، والحقيقة أننا ممكن نلخصها في ثلاثة نقاط:

- الكنيسة الإثيوبية تؤمن بأسفار لاتؤمن بها أي طائفة مسيحية أخرى.

- الكنيسة الحبشية لديها قائمتين للأسفار وليس قائمة واحدة.

- الكنيسة الحبشية هي صاحبة أكبر عدد أسفار إذ تؤمن بـ 81سفراً.

فالكنيسة الحبشية الإثيوبية تؤمن بأسفار لاتؤمن بها أي كنيسة أخرى، وهذا هو التعبير الذي عبر به الأستاذ زالتر فريديريك اديني عن لائحة أسفار الكتاب المقدس الحبشي فيقول [9]:

[ القانون الإثيوبي للكتاب المقدس ذو أهمية. فهو يحتوي العديد من الأسفار التي لا توجد في الكنائس الكاثوليكية الشرقية والغربية]

كان باري يقول [10]:

[ الكتاب المقدس للكنيسة الإثيوبية يحتوي على عدد من الكتب التي لا توجد في قائمة القانون الغربية]

هذا من ناحية، من ناحية أخرى، فإن الكنيسة الحبشية الإثيوبية تملك قائمتين للقانون، وليس قائمة واحدة فقط !!! القائمة الأولى تدعىالقانون الأوسع والقائمة الثانية تدعى القانون الأضيق.

قد يبدوا الأمر غريب بعض الشيئ لكن هكذا هو، جوزيف ب. لومبيكن يقول [11]:

[ الكنيسة الإثيوبية لديها ما يسمى بالقانون الأضيق والأوسع]

ونفس الشيئ يقوله الدكتور بروس ميتزجر [12]:

[ الكنيسة الإثيوبية تملك أكبر كتاب مقدس، وتميز بين قوائم قانون مختلفة، الأضيق والأوسع]

ويأكد هذا أيضاً ميكر سيلاسي الذي يقول [13]:

[ بتقييم قانون الكنيسة الأورثودكسية الإثيوبية اليوم، يمكننا ملاحظة وجوده - أي القانون - بشكلين أساسيين القانون الأوسع والقانون الأضيق ]

والغريب أن كلا القائمتين عدد الأسفار فيها 81 سفر. فقائمة القانون الأوسع تحتوي على 81 سفر وقائمة القانون الأضيق تحتوي على81سفر. الدكتور بروس متزجر يقول [14]:

[ في كلتا الحالتين، القانون الأضيق والأوسع، مجموع عدد الكتب يصل إلى 81.]

ونفس الشيئ يقوله ميكر سيلاسي [15]:

[ ...القانون الأضيق والقانون الأوسع، كلا الشكلين، مجموع عدد كتب الكتاب المقدس بهما 81 سفر من حيث العدد]

هذا أيضاً ما قاله ر. دبليو. كاولي[16]، ويجد القول أن عدد من هذه الكتب كما يقول ديل. ت. إيرفان هي تعتبر عند طوائف أخرىأبوكريفا أي غير معترف بها أو المنحولة [17]:

[ يحتوي الكتاب المقدس الإثيوبي على واحد وثمانون سفراً، عدد من هذه الأسفار تعتبر لدى الغرب البروتستانتي والكنيسة الكاثوليكية أبوكريفا]

والآن لنتعرف على  قائمتي الأسفار المكونتين لقانون الكتاب المقدس لدى الكنيسة الإثيوبية [18]:

sh

ونأتي بالقائمتين مفصلتين بعدد الكتب ليتضح الكلام[19]:

القانون الأوسع Broader Canon

أوكتاتوش ( 8كتب )( أسفار موسى الخمسة + يشوع ابن نون + القضاة + راعوث )، يهوديث ( كتاب واحد )، صموئيل والملوك ( 4كتب) ( صموئيل + الملوك + يوبيلات + أخنوخ )، أخبار الأيام ( كتابين )، 1إسدراس و رؤيا عزرا اليهودية ( كتابين )، إستير ( كتاب واحد )(مع الإضافات )، طوبيا ( كتاب واحد )، المكابيين ( كتابين )، أيوب ( كتاب واحد )، المزامير ( كتاب واحد )، كتب سليمان ( خمسة كتب)( ميسال - الأمثال 1-25 - + تاكساس - الأمثال 25-31- + الحكمة + الجامعة + نشيد الأنشاد )، الأنبياء ( 16كتاب )( إشعياء +إرميا ( مع الإضافات ) + حزقيال + دنيال ( مع الإضافات ) + هوشع + عاموس + ميخا + يوئيل + عبوديا + يونان + نحميا + حبقوق +صفنيا + حجي + زكريا + ملاخي )، يشوع ابن سيراخ ( كتاب واحد )، يوسف بن غوريون ( كتاب واحد ) [20]. فيكون مجموع العهد القديم في القانون الأضيق 46سفرً، يجدر الإشارة إلى أن :

- صلاة منسيتأتي بعد 2أخبار الأيام 33، العدد 12.

- رؤيا عزرا اليهودية[21]( من 13إصحاح ) يبدأ من ( 3-14من إسدراس الرابع ).

- الإضافات السبعينية لسفر أستير ( 6إصحاحات ) ودنيال ( الثلاة فتية + قصة سوسنة + بيل والتنين ) مدمجة في النص باللهجة الأمهاري والكيز بينما مقسمة باعتبارها كتب منفصلة في القانون الأضيق كما سنرى.

- كتابي المكابيين ( هم في الأصل ثلاثة كتب، تم حساب الكتاب الثاني والثالث كتاب واحد، فأصبحوا كتابين فقط ) ليسا هما نفس الكتب الأربعة للماكبيين في الترجمة السبعينية.

- نص إرميا القانوني متبوع بـ: باروخ + Säqoqawä Eremyas ( مراثي إرميا + ورسالة إرميا + نبوات ضد فشحور ) + تتمة باروخ.

أما بالنسبة للأسفار العهد الجديد، فبالإضافة للأسفار السبعة والعشرين المتعارف عليها، فإن الكنيسة الحبشية الإثيوبية تضيف كلا من:

السينودوس ( أربعة أقسم ) ( Ser`atä Seyon+ Te’ezaz+ Gessew+ Abtelis)، كتاب العهد الإثويوبي ( قسمين )،إكلمندس الإثيوبي ( كتاب واحد )، الديداخي الإثيوبي ( كتاب واحد )[22]. فيكون إذا مجموع عدد أسفار العهد الجديد هو 35سفراً، ومع جمع العهدين، يكون عدد أسفار الكتاب المقدس حسب القانون الأوسع 81سفراً.

القانون الأضيق Narrower Canon

بالنسبة للقانون الأضيق، هو مشابه للقانون الأوسع، إلا في نقط وهي:

- القانون الأضيق لا يحتوي على كتاب يوسف بن غوريون.

- بالإضافة لأسفار العهد القديم 40 ( باعتبار أن الكنيسة الحبشية تقسم سفر الأمثال إلى قسمين، فبدل أن يحسب 39سفر، تحسب عندهم40سفراً ) فإن القانون يضيف الأسفار: أخنون +اليوبيلات +الحكمة +1إسدراس +رؤيا عزرا اليهودية +يهوديت +طوبيا +يشوع بن سيراخ+باروخ +مكابيين الأول والثاني.

- الذي يميز هذا القانون أيضاً أن التتمات التي أدرجت في الأسفار في القانون الأوسع( تتمة إرميا + كتب سوسنة + تتمة دانيال ) لا تحسب كجزء من الكتاب الأصلي، لكن ككتاب منفرد، فتتمة إرميا كتاب، وكتاب سوسنة كتاب كتاب + وتتمة دنيال كتاب.

إذا الأسفار الأربعين + 14كتاب ( أخنون +اليوبيلات +الحكمة +1إسدراس +رؤيا عزرا اليهودية +يهوديت +طوبيا +يشوع بن سيراخ+باروخ +مكابيين الأول والثاني + تتمة إرميا +كتاب سوسنة +تتمة دانيال. ). فيكون مجموع أسفار العهد القديم في قائمة القانون الأضيق هو54سفراً. أما بالنسبة للعهد الجديد، فإن القانون الأضيق يحتوي على 27سفر فقط المعروفة دون الأسفار الأخرى التي وردت في القانون الأوسع، وبهذا يكون مجموع أسفار الكتاب المقدس عند الكنيسة الحبشية حسب القانون الأضيق هو أيضاً 81سفراً.

ولتأكيد هذه المعلومة نأتي بكلام أهل الكتاب نفسه، فمثلاً، ميكر سيلاسي يقول [23]:

[ في القانون الأوسع عدد كتب العهد القديم والجديد هو على التوالي 46 و 35... القانون الأضيق: في هذا الشكل من القانون لدينا 54كتاب بالنسبة للعهد القديم و 27 كتاب المعتادة بالنسبة للعهد الجديد]

فيليب. ف. إسليريأكد ذلك قائلاً في سياق الكلام عن قانون الكنيسة الإثيوبية [24]:

[ قانون ( يقصد الأوسع ) يحتوي 46 كتاب للعهد القديم و 35 ( على عكس الكنائس الأوروبية التي تؤمن بـ 27 ) كتاب للعهد الجديد، بينما قاون آخر يقدر هذه الأعداد بـ 54 و 27 على التوالي]

هناك ملاحظة مهمة يجب التنبيه إليها، عندما نقرأ في بعض المراجع، نجد أن كلاً من سفر الراعي هرماس و سفر صعود إشعياء تعتبر من أسفار القانون الإثيوبي، مثلاً نقول دائرة المعارف الكتابية [25]:

[ الأدب الحبشي : يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفراً في العهد القديم ، 35 سفراً في العهد الجديد فعلاوة على الأسفار القانونية (المعترف بها ) ، فإنهم يقبلون راعي هرماس وقوانين المجامع ورسائل أكليمندس والمكابيين وطوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ وباروخ وأسفار أسدراس الأربعة ، وصعود إشعياء...]

لكن أين هي هذه الأسفار ؟؟ ننقل لكم نتيجة الدراسة التي خرج بها ر. دبليو. كاوليفي الموضوع [26]:

[ بعض المؤلفين الأوربيين، يأكدون أن - صعود إشعياء - و - الراعي هرماس - تعتبر عموماً أنها قانونية في إثيوبيا. في حين إمكانية كونها كذلك في الماضي، هذه الدراسة لم تجد أن حال كذلك في الوقت الراهن ]

فإذا، ربما تكون هذه الأسفار معترف بيها في القديم لكن - حسب الدراسة التي قام بها كاولي - فإن هذه الأسفار اليوم غير قانونية عند الكنيسة الإثيوبية.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى آخر مقالتنا هذه، تعرفنا على قانون الكتاب المقدس الإثيوبي ومصادره، تعرفنا على تفصيل الأسفار لدى الكنيسة الحبشية، وتعرفنا على الأسفار التي تؤمن بها الكنيسة الحبشية ولا تؤم بها الكنائس الأخرى - كاثوليك - أورثودكس - بروتستانت - كـ:سفر أخنون، رؤيا عزرا اليهودية، اليوبيلات… إلخ. أرجوا أن أكون قد أفدتكم، وإلى لقاء قادم إن شاء الله في موضوع آخر.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

ـــــــــــــــــــــــــ

[1]Bruce M. Metzger, The Canon of the New Testament: Its Origin, Development, and Significance, Oxford University Press, USA, 1997, P 227.

[The Sinodos is a book of church order, comprising an extensive collection of canons, prayers, and instructions attributed to Clement of Rome ]

[2]Lee Martin McDonald, Forgotten Scriptures: The Selection and Rejection of Early Religious Writings, Westminster John Knox Press, 2009, P 96.

[ Sinodos is a collection of material attributed to the apostles and early church councils and contains lists of its sacred scriptures.]

[3]لمزيد من المعلومات المفيدة عن كتاب - قوانين الملوك -، المرجوا الرجوع إلى كتاب:

Negussie Andre Domnic, The Fetha Nagast and Its Ecclesiology: Implications in Ethiopian Catholic Church Today, Peter Lang, 2010, ISBN 3034305494

[4]Abba Paulos Tzadua,  Fetha Nagast: Law of the Kings, P 37

[ The book's prestige was further enhanced by the belief, common among Ethiopians, that it had been written by the 318 fathers of council of nicaea]

[5]Lee Martin McDonald, Forgotten Scriptures: The Selection and Rejection of Early Religious Writings, Westminster John Knox Press, 2009, P 96.

[ Both sources have the same list of books]

[6]R. W. Cowley, The Biblical Canon Of The Ethiopian Orthodox Church Today, Ostkirchliche Studien, 1974, Volume 23.

[ Fetha Nägäst, the canon law, specifically cites Sinodos as its source in its section on the canon, and so has the same list]

[7]J. M. Harden, An introduction to Ethiopic Christian Literature, London, Society for Promoting Christian Knowledge, New York and Toronto: The Macmillan Co.

1926, Chap 4.

[ Thecanon of the Ethiopic Bible differs both in the Old and in the New Testament from that of any other Church.]

[8]نفس الجملة وردت في موقع الكنيسة الإثيوبية الأورثودكسية التوحيدية

[9]Walter Frederic Adeney, The Greek and Eastern Churches, New York, C. Scribner’s sons, 1908, P 619.

[ The Ethiopic canon of Scriptures is of curious interest. It contains several books not included in the canons of the Eastern and Western Catholic Churches.]

[10]Ken Parry, The Blackwell Companion to Eastern Christianity, Wiley-Blackwell, 1 edition, P 128.

[ The Ethiopian Bible contains a number of books not found in the western canon]

[11]Joseph B. Lumpkin, The Apocrypha: Including Books from the Ethiopic Bible, Fifth Estate, Incorporated, 2011, P 10.

[ the Ethiopic Church has what is called a Narrow and Broad Canon.]

[12]Bruce M. Metzger & Michael D. Coogan, The Oxford Guide to Ideas & Issues of the Bible, Oxford University Press, USA, 2001, P 57.

[ The Ethiopic church has the largest Bible of all, and distinguishes different canons, the “narrower” and the “broader”]

[13]G. A. Mikre-Selassie, Ethiopian Canon, The Bible Translator, Vol 44, No. 1, 1993, P 120.

[ In assessing the present day Canon of the Ethiopian Orthodox Church one can evidently notice that it exists in two main forms, the Broader Canon and the Narrower Canon.]

[14]Bruce M. Metzger & Michael D. Coogan, The Oxford Guide to Ideas & Issues of the Bible, Oxford University Press, USA, 2001, P 58.

[ In both the narrower and broader canon, the total number of books comes to eighty-one.]

[15]G. A. Mikre-Selassie, Ethiopian Canon, The Bible Translator, Vol 44, No. 1, 1993, P 120.

[ ... the Broader Canon and the Narrower Canon. In both forms, the books of the Bible total eighty-one in number.]

[16]R. W. Cowley, The Biblical Canon Of The Ethiopian Orthodox Church Today, Ostkirchliche Studien, 1974, Volume 23.

[The number of canonical books is reckoned to be 81, but this total is reached in various ways.]

[17]Dale T. Irvin, History of the World Christian Movement, Continuum International Publishing Group, 2002, Vol.1, P 218.

[ the Ethiopian scriptures include eighty-one books, a number of which are regarded as apocryphal in western Protestant and Roman Catholic churches.]

[18]G. A. Mikre-Selassie, Ethiopian Canon, The Bible Translator, Vol 44, No. 1, 1993, P 123.

Figure 1. Biblical Canons of the Ethiopian Orthodox Church

[19]R. W. Cowley, The Biblical Canon Of The Ethiopian Orthodox Church Today, Ostkirchliche Studien, 1974, Volume 23.

[20]لمزيد من المعلومات عن هذا السفر راجعالموسوعة الحرة.

[21]لمزيد من المعلومات عن هذا السفر راجعالموسوعة الحرة.

[22]يمكنك عزيزي القارئ أن ترجع إلى بحث ر. دبليو. كاولي للتعرف عن معلومات حول كتب: كتاب العهد الإثويوبي ( قسمين )، إكلمندس الإثيوبي ( كتاب واحد )، الديداخي الإثيوبي.

[23]G. A. Mikre-Selassie, Ethiopian Canon, The Bible Translator, Vol 44, No. 1, 1993, P 120-121.

[ In the 'broader canon' the numbers of books of the OT and NT are 46 and 35 respectively... The Narrower Canon: In this form of Canon we have fifty-four books for the OT and the usual twenty-seven books for the NT]

[24]Philip F. Esler, The Early Christian World, Volumes 1 & 2, Routledge, 2002, P 337.

[ Onecanon has 46 Old Testament books and 35 (as opposed to the European 27) New Testament books, whereas another reckons these figures to be 54 and 27 respectively.]

[25]دائرة المعارف الكتابية، تحت كلمـ(أثيوبيا)ـة.

[26]R. W. Cowley, The Biblical Canon Of The Ethiopian Orthodox Church Today, Ostkirchliche Studien, 1974, Volume 23.

[ Some European writers allege that the 'Ascension of Isaiah' (Ergätä Isayeyas) and the 'Shepherd of Hermas' (Herma Näbiy) are generally regarded as canonical in Ethiopia. While this may have been true in the past, this study has not found it to be so at the present.]

يمكنك قراءة المقال من مدونة برهان جديد من هنا.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo