السبت، 16 أبريل 2016

النبي صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي | ج2

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نبدأ في هذه السلسله موضوعات جديدة من نوعها ولأول مرة باللغة العربية عن النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي .
ونبرز فيها ان إن شاء الله جانب من مباحثات ونقاشات بين حاخاميم اليهود حول شخصية النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

يمكنكم قراءة الجزء الأول : النبي صلى الله عليه وسلم في التراث اليهودي | ج1 من هنا




الربي شمعون بن يوحاي רבן שמעון בר יוחאי

ترجمه مختصره :

ولد في سنه 80 م في الجليل بفلسطين وتوفي في سنه 160، وهو احد اكابر علماء اليهود والذي ينسب له كتابه الزوهر

تتلمذ شمعون علي ايدي فطاحل حاخاميم اليهود واولهم استاذه الرابي عقيفا بن يوسف والذي لقب علي اسمه " تلميذ عقيفا " كذلك جمالائيل الثاني و يشوع بن حنانيا وهو والد الحاخام اليعازر ابن شمعون ابن يوحاي .

تعرض لمضايقات من قبل السلطات الرومانيه في وقته لمناهضته لهم وفر مع ابنه اليعازر لمده ثلاثه عشر عاما حيث انه كان طريدا ومطلوب من قبل السلطات الرومانيه
ويعتبر يوم وفاته احد الاعياد اليهوديه وهو بعنوان ל״ג בעומר او لاج بعومير . [1]

وقد تنبأ شمعون بمجيء مجد الإسماعيليين وسطوتهم علي باقي الأمم وقيام نبي من بينهم يجعله الله رعباً لأعداؤه، ولذلك ما جاء في " أسراره حول نهايه العالم " او ما يعرف باسم the secrets of rabbi simon ben yohai  من خلال مقطعين مستشهدا على ذلك بنصوص من التوراة على النحو التالي :







[2]

الترجمه :

اليس من الكافي ان مملكه ادوم الشريره انها قد تسببت في سلطه مملكه اسماعيل علينا؟ علي الفور اجاب الميتاترون [3] : لا يا رجل لان الله سيمكن مملكه اسماعيل لغرض ما وهو ان ينجيكم من شر أدوم، ولذلك كانت مشيئته ان يرسل نبيا للاسماعيليين ولسوف يخضع الأرض لهم - الإسماعليين - وسيحكمونها وستكون بقوة، وستكون بينهم وبين بني عيسو عداوة .

وكيف سيفهم الناس ان ذلك هو الخلاص؟ اجاب الميتاترون: ألم يقل اشعياء النبي " رأى ركبا من الفرسان قادمين أزواجا أزواجا، وركاب حمير وركاب جمال " اليس من الكافي ان مملكه ادوم الشريره انها قد تسببت في سلطه مملكه اسماعيل علينا ؟
علي الفور اجاب الميتاترون : لايا رجل لان الله سيمكن مملكه اسماعيل لغرض ما وهو ان ينجيكم من شر أدوم، ولذلك كانت مشيئته ان يرسل نبياً للاسماعيليين ولسوف يُخضع الأرض لهم - الإسماعليين -  وسيحكمونها بقوة، وستكون بينهم وبين بني عيسو عداوة وكيف سيفهم الناس ان ذلك هو الخلاص ؟ اجاب الميتاترون : ألم يقل اشعياء النبي " رأى ركبا من الفرسان قادمين أزواجا أزواجا، وركاب حمير وركاب جمال "

لماذا قال ركاب حمير قبل ان يقول ركاب جمال ؟ اليس كان يجب ان يقول " ركاب جمال وركاب حمير ؟ انه لو قال ذلك لن يكون هناك تسلسل زمني للنص ، فحينما يظهر راكب الجمل تكون المملكه وقت ذلك تحت حكم من يركب الحمار "  إبتهجي يا بنت صهيون، واهتفي يا بنت أورشليم ها ملكك يأتيك عادلا مخلصا وديعا راكبا على حمار، على جحش ابن أتان " وقد ظهرت بعد ذلك قوة اسماعيل ، راي اخر " راكب حمار " تعني انه في نفس الوقت كما قال زكريا " إبتهجي يا بنت صهيون، واهتفي يا بنت أورشليم ها ملكك يأتيك عادلا مخلصا وديعا راكبا على حمار، على جحش ابن أتان " ، فبالتالي الاسماعيليين هم من سيخلصون اسرائيل كما سيخلصهم الراكب علي الحمار المذكور في زكريا
 

بمجرد ان راي مجد اسماعيل قادما، بدء يقول : الم يكن كافيا يا الهي ما فعله بنا الادوميين ، حتي تاتي الان بالاسماعيليين ؟
علي الفور اجاب الميتاترون لا تخف يا رجل الله لم يقم مجد الاسماعيليين الا لانقاذكم من شر الادوميين ولسوف يرسل اليهم رسولا سيفتح اراضي الادوميين ويحكمها بقوه وسيرتعد خوفا  منه بني عيسو . أهـ

 وكما رأينا، فلقد فسر شمعون بن يوحاي نصوص من التوراة وتنبأ علي أنه سوف تقوى شوكه الاسماعيليين والاسماعيليين هم العرب واصبحت بعد ذلك اصطلاحا لتدل على المسلمين وان الله سيبعث من بينهم رسول يقيم مملكته وسوف ترتعد فرائص بني عيسو وادوم منهم واستشهد علي ذلك بنص اشعياء 21 : 7 و زكريا 9 : 9 

وصدق الله عز وجل دائما وابدا حينما قال :

أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ( 197 ) الشعراء

وللحديث بقيه إن شاء الله

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

tarek.ahmed.ezzeldin@gmail.com

________________________________

[1]
أنظر :
Singer, Isidore. The Jewish Encyclopedia; a Descriptive Record of the History, Religion, Literature, and Customs of the Jewish People from the Earliest times to the Present Day. New York and London: Funk & Wagnalls, 1901. Print.
Simon, Solomon, Morrison David Bial, Abraham Rothberg, Hannah Grad Goodman, and Irwin Rosenhouse. The Rabbis' Bible. 1966. Print.
 
[2]


Bakhos, Carol. The Family of Abraham: Jewish, Christian, and Muslim Interpretations. 2014. Print

[3]
الميتاترون كما يظهر من خلال الكتابات اليهوديه هو ملاك ولكنه ملاك مقرب واعلي في المرتبه من باقي الملائكه

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo