السبت، 29 سبتمبر 2012

الجمعة، 28 سبتمبر 2012

للتحميل: نسخة نقدية للتوراة السامرية بحروف عبرية

نسخة نقدية للتوراة السامرية بحروف عبرية.

Gall, August, "Der hebrËaische Pentateuch der Samaritaner" 1918

للتحميل اضغط هنا.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب 1 إلى 10: دورة مكثفة لتعليم مبادئ اللغة العبرية في سبع ساعات على اليوتيوب لـ أحمد سبيع

اضغط هنا.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (10): الجزء الثاني من شرح المفرد والمثنى والجمع مع تدريب على القراءة لـ أحمد سبيع

تابع شرح المفرد والمثنى والجمع مع تدريب على القراءة في جمعية سخاء الخيرية لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (9): تابع الضمائر مع الاسم المفرد والمثنى والجمع لـ أحمد سبيع

تابع شرح الضمائر العبرية مع الاسم المفرد والمثنى والجمع في جمعية سخاء الخيرية لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (8): الجزء الثاني من شرح أداة العطف والضمائر العبرية لـ أحمد سبيع

الجزء الثاني من شرح أداة العطف والضمائر العبرية من دورة سخاء الخيرية لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (7): شرح أداة التعريف العبرية وحروف النسب (الجر) وحرف العطف لـ أحمد سبيع

أداة التعريف العبرية وحروف النسب (الجر) من جمعية سخاء الخيرية، لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).
إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (6): الجزء الثالث من شرح الحركات العبرية لـ أحمد سبيع

الجزء الثالث من شرح الحركات العبرية في جمعية سخاء الخيرية، لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (5): تابع الحركات العبرية مع تدريب على القراءة لـ أحمد سبيع

فيديو شرح الحركات مع تدريب على القراءة العبرية في جمعية سخاء الخيرية لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (4): الجزء الأول من الحركات العبرية لـ أحمد سبيع

شرح الجزء الأول من الحركات العبرية من دورة تعليم مبادئ اللغة العبرية في جمعية سخاء الخيرية لـ أحمد سبيع.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (3): الجزء الثالث من حروف اللغة العبرية لـ أحمد سبيع

تابع شرح الأبجدية العبرية من دورة تعليم مبادئ اللغة العبرية في جمعية سخاء الخيرية لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

تسجيل المحاضرة العاشرة من دورة تعليم النقد النصي للعهد القديم

تسجيل المحاضرة العاشرة من دورة تعليم النقد النصي للعهد القديم المقامة في غرفة المسيح ابن مريم رسول الله على البالتوك وألقاها العبد الفقير أحمد سبيع (وان أور ثري).
أقيمت هذه المحاضرة الخميس 27/ 9/ 2012
يسعدنا استقبال الأسئلة والتعليقات على هذه المحاضرة في هذه الصفحة.
لتحميل المحاضرة اضغط هنا.
إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الخميس، 27 سبتمبر 2012

يوتيوب (2):الابجدية العبرية من الحيت الي العين لـ أحمد سبيع

شرح الأبجدية العبرية من دورة تعليم مبادئ اللغة العبرية في جمعية سخاء الخيرية  لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

يوتيوب (1): مدخل للغات السامية، والأبجدية العبرية لـ أحمد سبيع

مدخل للغات السامية، وشرح الأبجدية العبرية من دورة تعليم مبادئ اللغة العبرية في جمعية سخاء الخيرية  لـ أحمد سبيع (وان أور ثري).

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الدرس الثاني المكتوب في تعليم اللغة العبرية

الحركات

قديماً، قبل 1000 ق. م كانت العبرية تكتب بسواكن فقط؛ بدون أي حركات؛ فكانت الكلمة تكتب ويفهم معناها من خلال السياق؛ مثلاً كلمة كتب، قد تقرأ كُتب، أو كَتب، وبكذا صورة أخرى.
في مرحلة تالية؛ من 1000 ق.م حتى 300 ق.م استخدمت بعض الحروف الساكنة لتدل على حركات معينة وهذه الحروف هي حروف اللين [أهوى]אהוי.
وتحت ظل اللغة العربية والحضارة الإسلامية في القرن السابع استخدم الماسوريون بعض العلامات والنقاط للدلالة على هذه الحركات، وقد اكتمل هذا النظام في القرن العاشر، ويسمى النص العبري للعهد القديم الذي ضبط الماسوريون حركاته باسم النص الماسوري.
ومع إن هذا النقاط والعلامات كانت بديلة عن حروف اللين؛ إلا إن حروف اللين ما زالت تستخدم ضمن نظام الحركات حتى الآن.
يمكننا أن نقسم الحركات العبرية كالآتي:
أولاً: الفتح ويضم حركتين:
1- الفتح القصير: وتسمى פַּתַח(بَتَح) وهي عبارة عن شرطة قصيرة توضع أسفل الحرف ַ وينطق مثل الفتحة العربية.
مثل:
יַם (يَم) بحر.
גַן (جَن) حديقة.
בַּת (بَت) بنت.
2- الفتح الطويل: وتسمى קָמֶץ(قامتس) وهي عبارة عن علامة تشبه حرف T توضع أسفل الحرف ָ وتنطق مثل الفتحة المتبوعة بحرف الألف.
مثل:
דָּם (دام) دم.
אָב (آف) أب.
יָד (ياد) يد.
ثانياً الكسر: يضم أربع حركات:
1- حركتا الكسر الصريح: وينقسم إلى قصير وطويل:
أ- الكسر الصريح القصير חִירֶ קקָטָן (حيرِق قاطان):
وهي عبارة عن نقطة توضح تحت الحرف ִ وتقابل الكسرة العربية.
مثل:
אִם (إِم) إذا.
עַיִן (عَيِن) عين.
אִכָּר (إِكار) فلاح.
ب- الكسر الصريح الطويل חִירֶק גָּדוֹל (حيرِق جادول):
وهي عبارة عن (حيرق قاطان) متبوعة بحرف يود غير مشكل ִיلذلك يسميها البعض חִירֶק יוֹד(حيرق يود) وهي تقابل الكسرة المتبوعة بحرف الياء في اللغة العربية.
مثل:
תַּלְמִיד (تَلْمِيد) تلميذ.
אֱלֹהִים (إلُهِيم) الإله.
אִיש (إِيش) رجل.
2- حركتا الكسر المائل: وينقسم إلى قصير وطويل:
أ- الكسر المائل القصير סְגוֹל(سِجول):
وهي عبارة عن ثلاث نقاط توضع تحت الحرف ֶ وتنطق بانفراج الشفتين قليلاً مثل أداة الاستفهام [إيه] في اللهجة المصرية.
مثل:
שֶׁמֶשׁ(شمش) شمس.
מֶלֶךְ(ملخ) ملك.
סֵפֶר (سفر) كتاب.
ب- الكسر المائل الطويل צֵרֵי(تسيري):
وهو عبارة عن نقطتين توضعان تحت الحرف ֵوتنطق مثل السجول لكن أطول قليلاً مثل كلمة حيط في اللهجة المصرية.
مثل:
אֵם (إم) أم.
בֵּן (بن) ابن.
כֵּן (كن) نعم.
ثالثاً: الضم ويضم أربع حركات:
1- حركتا الضم الصريح: وينقسم إلى قصير وطويل:
أ- الضم الصريح القصير קִבּוּץ(قِبوتس):
وهو عبارة عن ثلاث نقاط مائلة توضع أسفل الحرف ֻوتنطق مثل الضمة العربية الخالصة.
مثل:
סֻלָּם (سُلَّام) سُلَّم.
שֻׁלְחַן (شُلْحَن) مائدة، منضدة.
עֻגָה (عُجا) فطيرة، كعكة.
ب- الضم الصريح الطويل שׁוּרֶק(شورق):
وهو عبارة عن حرف واو بداخله نقطة וּ ويقابل الضمة المتبوعة بحرف الواو المدية في العربية مثل كلمة سوق العربية.
مثل:
שׁוּק(شوق) سوق.
סוּס(سوس) حصان.
שׁוּעָל(شوعال) ثعلب.
2- حركتا الضم المائل: وينقسم إلى قصير وطويل:
أ- الضم المائل القصير חוֹלֶ םחָסֵר(حُولم حاسير) أو חוֹלֶ םקָטָן(حولم قاطان):
وهي عبارة عن نقطة توضع أعلى يسار الحرفֹوهي تشبه الضمة في العربية لكن تمال قليلاً.
إذا كان الحرف المحرك بالحولم حاسير حرف שׁ[شين] فإننا نضع النقطة على الجانب الخالي، لكن إن كان الحرف المحرك هو שׂ[سين] فإن الحولم حاسير إما أن تضم مع نقطة السين وتكون نقطة واحدة أو أن توضع نقطة الحولم بجانب نقطة السين الأصلية.
مثل كلمة שֹׂנֵא(سُنِى)أي كاره، حرف السين فيها يحتاج لحولم، في هذه الحالة نستطيع أن نضعه بجانب نقطة السين أو ندمج النقطتين بحيث يصبحا نقطة واحدة.
وإن كان الحرف الذي قبل שׁ[شين] يحتاج إلى نقطة الحولم حاسير فيجوز إهمالها حتى لا تكثر النقاط في الكلمة مثل كلمة בֹּשֶׁת(بُشت) وتعني عار؛ يصح أن نهمل حولم البيت ويصح كذلك وضعها.
مثل كلمة موشى أي موسى يصح أن نكتبها מֹשֶׁה أو משֶׁה بحذف حولم الميم، لكن المنتشر حالياً هو الاكتفاء بنقطة واحدة.
مثل:
בֹקֶר(بُقر) صباح.
דֹּב(دُف v) دب.
לֹא(لُو)لا.
ب- الضم المائل الطويل חוֹלֶם גָּדוֹל(حولم جادول):
وهي عبارة عن نقطة توضع أعلى حرف الواوוֹ وتنطق مثل الحولم حاسير لكنها أطول قليلاً؛ قريب من نطق كلمة يوم باللهجة المصرية.
مثل:
יוֹם (يوم) يوم.
שָׁלוֹם (شالوم) سلام.
אוֹר (أور) نور.
لاحظ أن الحركات المائلة ليس لها مقابل دقيق في اللغة العربية.
جدول الحركات القصيرة:


جدول الحركات الطويلة:

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

دورة مرئية لتعليم مبادئ اللغة العبرية في جمعية سخاء، سبع ساعات

دورة مرئية سبع ساعات في جمعية سخاء الخيرية حيث يحاضر العبد الفقير: أحمد سبيع (وان أور ثري) في مبادئ اللغة العبرية.
أُلقيت الدورة يوم الثلاثاء والأربعاء الماضي كما أعلنا عن ذلك من قبل.
لمشاهدة الأجزاء العشرة للدورة اضغط هنا.
نسأل الله أن يجازي أخانا الحبيب التاعب خير الجزاء على مجهوده في رفع المحاضرات؛ وإن شاء الله يتم رفعها على اليوتيوب قريباً جداً.
إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

تسجيل المحاضرة التاسعة من دورة تعليم النقد النصي للعهد القديم

تسجيل المحاضرة التاسعة من دورة تعليم النقد النصي للعهد القديم المقامة في غرفة المسيح ابن مريم رسول الله على البالتوك وألقاها العبد الفقير أحمد سبيع (وان أور ثري).
أقيمت هذه المحاضرة التاسعة 24/ 9/ 2012
يسعدنا استقبال الأسئلة والتعليقات على هذه المحاضرة في هذه الصفحة.
لتحميل المحاضرة اضغط هنا.
إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الاثنين، 24 سبتمبر 2012

للتحميل: ترجمة عربية مهمة جداً للرابي سعديا الفيومي لأسفار التوراة

ترجمة عربية مهمة جداً للرابي سعيد بن يوسف الفيومي (سعديا جاؤون) للأسفار الخمسة الأولى بحروف عبرية.

غلاف سعدياللتحميل من مكتبة ابن مريم اضغط هنا.

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo

الأحد، 23 سبتمبر 2012

دورة مكثفة لتعليم اللغة العبرية يوم الثلاثاء والأربعاء القادم لمن يريد الحضور

تحت رعاية جمعية سخاء الخيرية للتعريف بالإسلام  من الساعة العاشرة صباحاً يوم الثلاثاء وحتى الساعة الثامنة مساء يوم الأربعاء مع وجود فترات للراحة وغيرها، تُعقد دورة بناء لتعليم أساسيات اللغة العبرية.

فكونوا معنا.

تعليم العبرية

إقرأ المزيد Résumé bloggeradsenseo