الاثنين، 3 أغسطس، 2015

يسوع التاريخي ........ لماذا صلب يسوع ..... (1)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في ظل البحث عن دليل خارجي external evidence كما علمنا النقد النصي على صحة الاعتقاد المسيحي خارج كتب القانون الكنسي او آباء الكنيسة وخصوصاً عن شخصية يسوع، كان لابد من استعراض المواد التي تنقل صورة يسوع بعيون معاصريه ومن عايشوه في بيئته ومقارنة ذلك بما تنقله العقيدة المسيحية وكتابات آباء الكنيسة حتي نبلور صورة واضحة عن هذه الشخصية بطريقة نقدية لا يحكمها سوي الدليل.

وحتي تكون هذه الاطروحة حجر أساس لهذه السلسة علينا ان نبحث في الاسباب الداعية لقتل يسوع

يقول التلمود البابلي عن حادثة صلب يسوع والأسباب الداعية لذلك :

והתניא בערב הפסח תלאוהו ליש"ו הנוצרי והכרוז יוצא לפניו מ' יום קודם שהוא יוצא ליסקל על שכישף והסית והדיח את ישראל כל מי שיודע לו זכות יבא וילמד עליו ולא מצאו לו זכות ותלאוהו בערב הפסח [1]

الترجمة :
وتم تعليق يسوع عشية عيد الفصح، وقبلها لمدة اربعين يوم قام المنادي بتبيلغ الناس ان يسوع سوف يعلق لانه يمارس السحر واضل اسرائيل ليحضر اياًمن يستطيع الدفاع عنه ورفض اي شخص التقدم ليدافع عنه، فعُلق ليلة الفصح.


فالأسباب واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء في يوم صاف

كان اليهود يريدون أي حجة لقتله، فلقد كانوا يتصيدون له الأخطاء ولم يجدوا، حتي لجأوا الي الكذب عليه ونسبة المعجزات التي كان يفعلها الي السحر الذي تعلمه في الاسكندرية حينما هاجر إلى مصر

فهل من سبب آخر ؟
والسؤال الأهم .. هل أغفل اليهود شيء ليدينوا به يسوع حتي تكون قضيته محكمة ومكتملة الأركان بوجود سبب أقوى من هذا حتى يستحق عقوبة الإعدام بجدارة ؟

سنتابعه في الحلقة القادمة إن شاء الله

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
_____________________

[1]
תלמוד בבלי : דף מג,א גמרא

هناك تعليق واحد :

  1. جزاكم الله خيراً ونفع بكم ..
    أحيلك على كتاب "توليدوت يشوع" .. وهو كتاب يعود للقرن الرابع الميلادي على أفضل تقدير .. ألفه اليهود موازياً للعهد الجديد يحكون فيه قصة المسيح عليه السلام كما يرونها هم .. وقد زعموا أنه تربى وتعلم على يد الحاخامت ثم انقلب عليهم بعدما تلصص وعلم اسم الله الأعظم واستخدمه بعد ذلك لعمل الأعمال السحرية وقتل وصلب في آخر الأمر ..

    ردحذف