الأربعاء، 20 مارس، 2013

الحجاب فى المسيحية (الجزء الاول) أدلة العهد القديم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ,ونعوذ بالله من شرور أنفسنا , وسيأت أعمالنا,من يهده الله فلا مضل له .ومن يضلل فلا هادى له. وأشهد أن لا إله إلا الله ,وحده لا شريك له , وأشهد أن محمد عبده ورسوله …
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران)(o 102 o)
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (النساء)(o 1 o)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا *يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)) (الأحزاب)(o 70:71 o)
أما بعد…
أولا : نحييكم بتحية الإسلام تحية أهل الجنة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وهذه التحية أيضا كانت تحية المسيح عليه السلام كما هو وارد في الترجمة الكاثوليكية بعد حادثة الفداء والصلب المزعومة .
إنجيل لوقا الإصحاح 24 العدد 36 : وبينما هما يتكلمان إذا به يقوم بينهم ويقول لهم:
السلام عليكم!
وكذلك في الترجمة العربية المشتركة :
إنجيل لوقا الإصحاح 24 العدد 36 : وبينما التلميذان يتكلمان، ظهر هو نفسه بينهم وقال لهم : سلام عليكم!
وهذه كانت تحية أتباع المسيح وكل أنبياء الله , و تحية المسلمين , وتحيه المسيح عليه أفضل الصلاة والسلام,….
اما بعد : بعد ان رأيت كل هذه الحروب ضد الحجاب والنقاب وكل هذه الهجمات الشرسه من النصارى وقولهم ان الحجاب تخلف ورجعيه وقول زكريا بطرس (هيلبسوكى خيمه وهتبقى خيبه ) وجب على المسلمين أن يعلموا النصارى دينهم ليَعلم النصارى أن كل هذا كذب وأن الحجاب فرض وليعلم زكريا من هو الذى سوف يكون فى النهايه (خيبه ) فهذا هوبحث من الفقيرالى الله أردت ان اثبت فيه وجوب الحجاب بكل عدل وإنصاف والبحث بعنوان.
أدلة وجوب الحجاب من الكتاب المقدس
وهى عبارة عن
1ـ الأدلة من العهد القديم وتفسير الآباء والقدسيين
2ـ الأدلة من العهد الجديد وتفسير الآباء والقدسيين
3ـ أقوال الآباء والقدسيين والمجامع
4ـ أستنتاجات
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ) (المائدة)(o 77 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (آل عمران)(o 99 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران)(o 64 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (المائدة)(o 68 o)
(قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) آل عمران)(o 84 o)
(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة)(o 32 o)
(فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (آل عمران)(o 82 o)
******************
ألادله من العهد القديم
(الفانديك)(التكوين)(Gn-24-64:65)(64ورفعت رفقة عينيها فرأت اسحق فنزلت عن الجمل 65وقالت للعبد من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا.فقال العبد هو سيدي.فاخذت البرقع وتغطّت.))
يقول المفسر أدم كلارك؟ هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها هذه الكلمة ثم يقول ولكن معظمهم وافق على جعله [U]حجاب أو عباءة [/U] والأول هو الأرجح كما تستخدم عادة من قبل النساء في الشرق كعلامة على العفة والحياء والخضوع.:انتهى
تفسير أدم كلارك |
She took a veil – δφςισ hatstsaaif. This is the first time this word occurs, and it is of doubtful signification; but most agree to render it a veil or a cloak. The former is the most likely, as it was generally used by women in the east as a sign of chastity, modesty, and subjection.
الترجمه |
قد اتخذت الحجاب , وهذه المرة الاولى التى تستخدم فيها هذه الكلمه , ويوجد شك فى مغزاها ولكن هناك اتفاق على انها الحجاب او العبائه التى تستخدمها النساء عادة فى الشرق كعلامه على العفة والحياء .
*********
وقد جاء في كتاب اختيار شريك الحياة لذهبي الفم : تحت عنوان زينة الفضيلة.وهو يصف زواج رفقه / لم تذهب فوق عربه مغلقه ولكن فوق جمل وكانت مزينه بالفضيله فتربيت الأمهات لأولئك العذارى لم تكن مثل تربية بنات اليوم اللواتي اعتدن على حمامات مستمرة ودهون وروائح مع أنه يجب أن تكون تربيتهن أكثر صلابة واحتمالاً.
(الفانديك)(التكوين)(Gn-24-21)(والرجل يتفرس فيها صامتا ليعلم أأنجح الرب طريقه أم لا.) يقول ذهبي الفم في كتاب اختيار شريك الحياة وما معنى يتفرس فيها صامتاً؟ إنه لاحظ الملبس ــ طريقة المشي ــ النظرة ــ الكلام ، كل هذه الأمور قد فحصها بعناية لكي يستطيع أن يفهم قيمة هذه النفس .
*********
(الفانديك)(أشعياء)(Is-47-2)(خذي الرحى واطحني دقيقا.اكشفي نقابك شمري الذيل.اكشفي الساق.اعبري الأنهار.)
يقول المفسر تدرس يعقوب ملطى؟ ” اكشفي نقابك ، شمري الذيل ” إش 47 : 2 ، وهو أمر غير لائق بالفتيات الصغيرات الشريفات فى ذلك الحين ، أن يكشفن وجوههن أو يشمرن ذيل ثيابهن.
*********
(الفانديك)(أشعياء)(19:Is-3-16)(. وقال الرب من اجل ان بنات صهيون يتشامخن ويمشين ممدودات الأعناق وغامزات بعيونهنّ وخاطرات في مشيهنّ ويخشخشن بأرجلهن 17يصلع السيد هامة بنات صهيون ويعري الرب عورتهنّ 18ينزع السيد في ذلك اليوم زينة الخلاخيل والضفائر والأهلة 19والحلق والأساور والبراقع)
يقول الناقد اتو كايذر/ في التعليق على هذا النص إن ذلك سيجعلوهن يشعرن بالخجل وسينظر إليهن على إنهن غير حييات لظهورهن بغير نقاب ولاغطاء رأس أمام العامة إن ذلك يعنى إنهن سيدخلن في مرتبة الإماء وسيأخذن كأسيرات حرب “انتهى
أقول إن ذلك يعنى 1ـ أن التي تكشف وجهها أو شعرها لا يكون عندها حياء.
2ـ أن التي تكشف وجهها تدخل تحت مرتبه الإماء بعد أن كانت حرة.
3ـ أن التي تكشف وجهها تأخذ كأسيرات حرب.
فلماذا أيتها العفيفة الشريفة تخرجين كاشفة الوجه والشعر وتتشبهين بغير المؤمنات الغير
حييات؟
ولماذا أيتها العفيفة بعد أن عرفتي الحق في الحجاب تصرين على التبرج وعدم الحياء؟
اتو كيذر ولد عام 1924 هو الناقد الكتابى الألمانى متخصص فى درسات العهد القديم والفلسفة المعاصرة. وكان رائيس درسات العهد القديم فى جامعة ماربورت , أصدر عدد من المؤلفات الضخمة فى لاهوت العهد القديم وشروح أسفاره .
واعتبرت الموسوعة اليهودية هذا النص أن واجب تغطيه الوجه يعود إلى الأزمنة القديمة أي من عهد موسى عليه السلام في الشريعة .
******************
الترجمة الكاثوليكية)(دانيال)(Dn-13-31:32)(وكانت سوسنه لطيفة جدا جميلة المنظر32 ولما كانت مبرقعة، أمر هذان الفاجران أن يكشف وجهها، ليشبعا من جمالها.)
والظاهر من هذا النص أن لبس النقاب فرض (البرقع ) .والذي يطالب بكشف وجه المرأة فهو فاجر بنص الكتاب المقدس .
تعليق خفيف خارج الموضوع سفر دانيال في الترجمة الكاثوليكية ينتهي عند الإصحاح الرابع عشر وهو يزيد إصحاحان عن ترجمه الفاندايك لأن هذا السفر وهو دانيال ينتهي في ترجمه الفاندايك عند الإصحاح الثاني عشر.
ـ وهنا نسأل من الذي أضاف هذين الإصحاحين في الترجمة الكاثوليكية ؟
ـ لماذا أضيف هذان الإصحاحان في الترجمة الكاثوليكية ؟
ـ من الذي حذف هذين الإصحاحين من ترجمه الفاندايك ؟
ـ لماذا حذف هذان الإصحاحان من ترجمة الفاندايك ؟
ـ يا أيها العقلاء يا من له عقل يفكر ويميز به أوليس هذا دليل على التحريف وتدخل البشر فى هذا الكتاب ؟
*************
أما في هذا النص يتكلم الرب عن شريعة الغيرة.
(الفانديك)(العدد)(Nm-5-18)(ويوقف الكاهن المرأة أمام الرب ويكشف راس المرأة ويجعل في يديها تقدمة التذكار التي هي تقدمة الغيرة وفي يد الكاهن يكون ماء اللعنة المرّ 19ويستحلف الكاهن المرأة ويقول لها إن كان لم يضطجع معك رجل وان كنت لم تزيغي إلى نجاسة من تحت رجلك فكوني بريئة من ماء اللعنة هذا المرّ.))
تعليق الحبر اليهودى راشى بما أنهم يفعلون ذلك لأصابتها بالخذي فإن ذلك يدل على أنه في الأصل محرم كشف الوجه والرأس.انتهى
أقول إن ذلك يدل على أن المرأة كانت في الأصل مغطاه الرأس.
كشف رأس المرأة عقاب لها إذا شك فيها زوجها.
يقول الحبر اليهودى راشى أو أيضاً بما إنه قد كُتب يُكشف فإنه يستتبع ذلك القول إلى إنه إلى حد ذاك الفعل كان رأسها مغطاه ويتضح من ذلك إنه ليس من عادة بنات إسرائيل أن يخرجن برأس مكشوف هذا هو التفسير الأساسي.
كما عد هذا النص أشهر علماء اليهود المتأخرون دليل على حرمه كشف الأسرائيليات لرؤسهم.أنتهى.
يقول المفسر أدم كلارك فى تفسيره لهذا النص قائلاً.أن كشف المرأة عن حجابها وعرضها على الرجال يعتبر مهانه عظيمه جداً .
تفسير أدم كلارك
Uncover the woman’s head – To take off a woman’s veil, and expose her to the sight of men, would be considered a very great degradation in the East. To this St. Paul appears to allude, 1Co_11:5, 1Co_11:6,1Co_11:10.
الترجمه| تعرية رأس المرأه وخلعها الحجاب (وفضحها) على مرأى من الرجال يعتبر تدهور كبير جدا فى الشرق . هذا مالمح اليه او ذهب اليه القديس بولس
وقد جاء فى مدراش سفر العدد (5:18) فى بيان سبب كشف الكاهن شعر المرأة
لأن من عادت بنات إسرائيل أن تكون شعورهن مغطاه وبالتالى فإنه لما يكشف شعر رأسها يقول لها لقد فرقت سبيل بنات إسرائيل التى من عادتهن أن تكون رؤسهن مغطاه ومشيتى فى طرق النساء
الوثنييات التى يمشين ورؤسهن مكشوفه.
************
(الفانديك)(نشيد الإنشاد)(Sg-4-1)(ها أنت جميلة يا حبيبتي ها انت جميلة عيناك حمامتان من تحت نقابك.شعرك كقطيع معز رابض على جبل جلعاد.)
تفسير أدم كلارك
Thou hast doves’ eyes within thy locks – Perhaps this refers rather to a sort of veil worn by many of the Eastern women, but especially in Egypt. It is a species of black cloth made of the hair of some animal, probably the black goat; is suspended from the head by silken cords, one of which comes from the crown of the head, down the forehead, to the upper part of the nose, just under the eyes, at which place the veil begins; for the forehead and the eyes are uncovered, except the cord above mentioned, which is ornamented with gold, silver, and precious stones, according to the circumstances of the wearer. This partial veil not only covers all the face, the eyes and forehead excepted, but the neck also, and hangs loosely down over the bosom. One of them, lately brought from Egypt, now lies before me.
يعلق المفسر أدم كلارك على هذا النص قائلاً:ولعل هذا يشير إلى حد ما نوعاً من الحجاب التي ترتديه الكثير من النساء الشرقية ولكن يصفه خاصة في مصر وهو نوعاً من القماش الأسود المصنوعة من شعر بعض الحيوانات وربما العنزة السوداء وتتدلا من رأسها الحبال واحده منها تأتى من تاج الرأس نزولاً إلى الجبهة إلى الجزء العلوي من الأنف وفقط تحت العيون فى المكان الذى يبداء بالحجاب للإطلاع على الجبين والعينين هذا حجاب جزئى لايشمل فقط كل وجهها لابد يشمل كل وجهها العينين والجبين فقط استثناء ولكن أيضاً فى الرقبه.
**************
(العربية المشتركة)(ارميا)(Jer-3-3)(فامتنع المطر حتى في أول الربيع ومع ذلك بقيت جبهتك جبهة امرأة زانية ورفضت أن تستحي.)
جاء في المعجم الكتابي (Dictionary of the Bible) الذي أشرف على تحريره الناقد الكتابي التقليدي الشهير(فيليب شاف) فى مقال :الجبهة :كلما كان النساء يرعين العفه غطين الجبهه بحجاب فإن لم يفعلن ذلك كان ذلك منهن علامة على تركهن الحياء. انتهى.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق