الأحد، 22 أبريل 2012

رابط مباشر لأول مرة لتحميل مخطوطة ليننجراد، ومعلومات مهمة عنها

مخطوطة ليننجراد

تهديكم مدونة النقد النصي للعهد القديم رابط مباشر لأول مرة لتحميل مخطوطة ليننجراد كاملة، الرابط في آخر المقال.
صورة فرعية من المخطوطة

إحدى صفحات المخطوطة:
مخطوطة ليننجراد هي أهم مخطوطات الكتاب المقدس اليهودي "التناخ أو العهد القديم"، هي أقدم مخطوطة كاملة لأسفار العهد القديم، وأدق ممثل للنص الماسوري،أسف اعتمدت عليها أهم نسخة نقدية للعهد القديم وهي نسخة BHS  بداية من الطبعة الثالثة سنة 1937م.

يفاجأ القارئ بعد هذا الكلام بأن تاريخ المخطوطة هو 1008م، أي بعد كتابة أول أسفار العهد القديم بحوالي 2500 عام؛ فإن موسى حسب التواريخ التقليدية عاش سنة 1400 ق.م، ولا شك فإن هذه الفترة الطويلة بين كتابة النص ووصله إلينا تسمح بوقوع كافة أنواع الأخطاء في نص العهد القديم، بل ونظرياً تسمح باستبدال النص بنص آخر يختلف تماماً عن النص الأول.

يقول الدكتور إميل ماهر إسحاق (شنودة إسحاق) في كتابه مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية ص31:

مخطوطة ليننجراد (B19a): تحتوي على العهد القديم بكامله، وتاريخ نساختها سنة 1008م.

وهنا سؤال بديهي: هل كان لدى اليهود كتاب مقدس عبري كامل قبل مخطوطة ليننجراد؟! بالتأكيد نعم، لكن أين ذهبت هذه المخطوطات؟!

يجيب الدكتور القس صموئيل يوسف في كتابه المدخل إلى العهد القديم ص47 حيث يقول (الأخطاء الإملائية منه وليست مني؛ فأنا نقلت الكلام بحرفه وشكله):

"وعندما اكتملت المازورا (النص المازوري) للكتب المقدسة خلال القرن العاشر الميلادي تخلصوا من كل المخطوطات القديمة، واعتبروها غير جيدة للاستعمال، لذا فقد صارت بالية، واختفت مع مرور الزمن.

بالإضافة إلى ذلك فإن المخطوطات القديمة كما يرى علماء الكتاب والآثار، كان قد تم إعدامها خلال إضطهاد اليهود في حروبهم بواسطة مضايقيهم وأحياناً كثيرة بواسطة اليهود أنفسهم حتى لا تقع أسفارهم المقدسة في أيدي أناس منجسين".

كما يقول عنهم قديس الكنيسة يوحنا ذهبي الفم تعليقاً على متى 2: 23:

فبسبب إهمالهم وسقوطهم الدائم في الآثام، بعضها (بعض الكتب) أُفسد، والبعض الآخر أحرقوه ومزقوه إرباً بأنفسهم ... فإنهم حتى قد خانوا كتبهم في الوقت الذي لم يكن عندهم أي أجانب متوحشين، خانوها أكثر مما لو كانوا تحت حكم الأجانب المتوحشين".

وقال العلامة أوريجانوس رداً على أفريكانوس متهماً مشايخ اليهود بتحريف الكتاب:

"إنهم أخفوا، حسب استطاعتهم، عن علم الشعب نصوصاً كثيرة تتضمن أي فضيحة لمشايخهم، وحكامهم، وقضاتهم. بعض هذه الأشياء ما زالت محفوظة في الكتابات غير القانونية ... لذلك لا أعتقد أن هناك اقتراحاً أرجح من أن هؤلاء المعروفين بالحكمة، والحكام، والمشايخ أزالوا عن الشعب كل فقرة قد تجعلهم في محل شك أمامهم. لذلك يجب ألا نستغرب من كون حيلة الشيخين الفاسقين الشيطانية ضد سوسنة حقيقية، لكنها حُجبت وأُزيلت من الكتاب المقدس بواسطة الرجال أنفسهم، ليس بعيداً أنها أُزيلت بمشورة هؤلاء الشيوخ".

أي إن اليهود أنفسهم تخلصوا من المخطوطات القديمة واعتبروها غير صالحة؛ وحرفوها، وخانوها، ولم يكونوا عليها أمناء، فكيف يمكن بعد ذلك أن يزعم أحد بأن اليهود حافظوا على كتبهم؟!

وهدية فريق عمل مدونة النقد النصي للعهد القديم إليكم مخطوطات ليننجراد على رابط مباشر لأول مرة.
للإطلاع على المخطوطة أونلاين بدون التحميل من هنا.
ويمكنك تحميل المخطوطة بصيغة pdf من هنا.
وترقبوا إن شاء الله مفاجآت قادمة.

هناك 6 تعليقات :

  1. شكرا اخي احمد
    لكن قراءة المخطوطة صعبة من حيث الشكل والترقيم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلاً أخي أحمد.
      أنصحك أن تبدأ أولاً بمخطوطة حلب حيث إنها أوضح نسبياً، وقد أعد لها الدكتور عاطف عثمان حلبية فهرساً سيساعدك في الوصول لأي نص تريده، وإن شاء الله نضع المخطوطة هنا في المدونة.
      ولابد أن تتدرب على قراءة كافة أنواع المخطوطات العبرية، سواء الماسورية أو حتى قمران، أنا شخصياً نسخت جزء من مخطوطة اشعيا المكتشفة في قمران، وهي تقدم المخطوطة التي بالأعلي بألف سنة.

      حذف
  2. الرابط لا يعمل أخي أحمد .. نرجوا التعديل يا طيب .

    وهذا موقع لتصفح مخطوطة ليننجراد أونلاين :

    http://tanach.us/Tanach.xml#Home

    ردحذف
    الردود
    1. تم التعديل أخانا الكريم.

      حذف
    2. أستاذنا لي سؤال هل المخطوطات قبل القرن الخامس مكتوبة بدون حروف المد خاصة في بيريكليتوس و باراكليتوس كما قال د أحمد حجازي السقا

      حذف
  3. جزاكم الله خيرا
    تعديل للرابط الثاني
    https://archive.org/download/Leningrad_Codex/Leningrad.pdf

    ردحذف